السبت,2 آب 2014 الموافق 6 شوال 1435هـ
العدد 14124 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
كاظم الساهر ألهب عواطف النساء ورفع علم لبنان .. الملك عبد الله يدعو الأمة للوقوف بوجه محاولات اختطاف الإسلام إسرائيل تؤكّد فقدان ضابط ومقتل اثنين.. وترتكب مجزرة في رفح توقع عشرات الشهداء وأنباء لم تتأكد عن وفاة شعبان عبد الرحيم الجيش الحُرّ يُطلِق معركة تحرير القلمون ويُسقِط مقاتلة كانت تقصف عرسال الحريري لدعم دعوة الملك عبد الله .. وبكركي تتهم عون لعرقلة الرئاسة ودماء الفلسطينيّين تُسفَك دون وازع وزير المال يعرض التباينات مع عون وهيئة التنسيق: إذا حسمناها الجلسة خلال ساعات استحقَّ وسام لبنان وفلسطين ترك مطلق الصواريخ بسند إقامة كيف ينعكس الوضع الأمني المضطرب على صحّة المواطن النفسية؟ بوجي: «أحرجوني فأخرجوني» ولا عودة لمهامي طالما لا يؤخذ بشرطين أساسيين إبنة جوني ديب تمثّل مع أبيها شهيدان و٣٧ جريحاً بمواجهات بالضفة دور الإفتاء والمراكز الإسلامية في العالم تدين العدوان على غزة وأهلها آل قريطم وقريعة (قباني) وقزّاز وقُزح وقسطة عشرات الشهداء في رفح بردّ هستيري.. و«حماس» ضمن وفد فلسطيني الى القاهرة لبحث الهدنة
اللواء الثقافي

ذكرى
وليم صعب ... أمير الزجل اللبناني عمرٌ من الشعر والكتابة والصحافة
الثلاثاء,24 نيسان 2012 الموافق ٣ جمادى الآخرة ١٤٣٣



وليم صعب في الثامنة والأربعين (1960)
توطدت وشائج عميقة بين المجاهد أديب البعيني رئيس الحرس الوطني في ثورة بشامون الاستقلالية، رئيس الحرس الجمهوري عند الرئيس الشيخ بشارة الخوري والمرحوم وليم صعب  أمير الزجل اللبناني، وشائج صداقة ومحبة لا يمكن أن يحلَّ عراها أحد أو يعكَّرها المصطادون في الماء العكر.
ثم اشتدَّت هذه الصداقة بين الأستاذ وليم صعب ووالدي حسين محمود البعيني. وقد كتب الأستاذ وليم، وهو الشاعر الزجلي المعروف، - كذلك كان ينظم الفصحى - أربعة أبيات أرَّخ فيها تاريخ ولادة ولديه: أنا وأخي وليم، وقد أرفقها برسالة أرسلها إلى المرحوم أديب،. مؤرخة في 29 كانون الأول، سنة 1942.
وبعد مقتل المرحوم أديب البعيني في القصر الجمهوري من قبل سليم الحرّان، أحد أزلام  الرئيس بشارة الخوري، بتاريخ 31 كانون الأول سنة 1943. أُقيم للشهيد مأتم حافل في مسقط رأسه مزرعة الشوف.
نظم فيه الأستاذ المرحوم وليم صعب قصيدة رثاء طويلة. نختار منها هذين البيتين:
يا خيّ روحي واخلص الأخوان
طوّلتها وكثرت بالهجران
من وين بعد بجيب مثلك خيّ
لو يكثروا الأخوان والخلان؟
 
هذا  هو وفاء وليم صعب الأخ الودود والصديق المخلص لأديب البعيني الذي أحبّه حباً جماً، واخلص له كل الاخلاص حتى اخر يوم من حياته.
وقد بويع وليم صعب في سنة 1940 بإمارة الزجل اللبناني وهو في الثامنة والعشرين من عمره، حيث جرى له احتفال كبير أقامه له  الشعراء والأدباء في سينما «الروكسي» بيروت. وفي عام 1963 أُقيم له احتفال تكريمي بمناسبة اليوبيل الفضي لمجلة «البيدر» حضره عدد كبير من الأدباء والشعراء في لبنان.
ولد وليم صعب في «تحويطة الغدير» الحدث في سنة 1912، وتلقى دروسه الإبتدائية في مدرسة الخوري انطون الطويل. ثم انتقل إلى مدرسة «الحكمة» في بيروت، حيث قضى نحو أربع سنوات نال بعدها شهادة الدبلوم في السنة 1928. أصدر مجلة «الأرز» في سنة 1935. وكان وليم صعب صاحب جوقة زجلية بدأت تحيي حفلاتها بين السنوات 1928 و 1937. أسس «جمعية امارة الزجل» في العام 1944. أُستدعي لإدارة المدرسة الأرثوذكسية في الشويفات في العامين 1930 و1931. ابتدأ مرحلة الصحافة والكتابة في العام 1933. وكانت المهنة الجديدة «البحث عن المتاعب».
أصدر مجلة «البلبل» الأسبوعية حيث ظهر العدد الأول في 9 تشرين الأول سنة 1933. ثم مجلة «بلبل الأرز» في 25 شباط سنة 1935. ومجلة «أمير الزجل» في 15 كانون الثاني سنة 1943. ومجلة «البيدر»  في أول كانون الثاني في سنة 1952.
أصدر عدداً من الكتب يربو عددها على 14 كتاباً. صدر له كتابان بعد وفاته تحت عنوان: «حكاية قرن سيرة ذاتية» في جزءين كبيرين، صدرا عن دار جريدة «النهار»، سنة 2001.
وفي صباح نهار 30 تشرين الثاني سنة 1999. ودّع هذه الدنيا، فارق وليم صعب هذه الحياة عن 87 سنة قضاها في الكدّ والتعب والجدّ. ففقدنا بوفاته شاعراً كبيراً من شعراء الزجل لا يُجارى في شعره وقوافيه. وكاتباً بليغاً بين الكتّاب لا يُبارى.
نجيب البعيني

مقالات اليوم
أصول العائلات البيروتية -88- آل قريطم وقريعة (قباني) وقزّاز وقُزح وقسطة ( د. حسان حلاق )
بنالتي «هيئة عليا» ( حسان محيي الدين)
القاضي سميح الحاج استحقَّ وسام لبنان وفلسطين ( هيثم زعيتر)
بانوراما الإقتصاد في أسبوع شهر تموز لم يحمل للاقتصاد غير المراوحة والقلق ( المحرر الإقتصادي)
بين السطور مسرحية ( د. عامر مشموشي)
جنبلاط خرج من لقاء السيد نصرالله «خالي الوفاض»... ( منال زعيتر)
مع الحدث أي دورللمنظمات العالمية ( كمال فضل الله)
حكايات الناس جاسوس.. و«جاسوس معاكس»! ( فاروق الجمال)
لأن الإنتخابات الرئاسية شبه مستحيلة قبل 20 آب خيار التمديد لمجلس النواب يتقدم والطريق سالكة أمامه بعد 20 الجاري ( عمر البردان)
ما نشاهده في لبنان الآن.. مسخرة وليس مؤامرة.. ( أحمد الغز )
طرح اسم عادل عبد المهدي ليتكامل مع معصوم والجبوري يرسم حدود النفوذ الإيراني في المنطقة ترتيب البيت الشيعي العراقي: لِـمَن الطاعة للنجف أم لقم؟ ( رلى موفق)
نقطة و سطر عيد الجيش.. ( «نون...»)
استطلاع
هل تعتقد أن قوى 8 آذار ستتجاوز النائب ميشال عون وتفاوض 14 آذار على رئيس وسطي ؟