السبت,6 شباط 2016 الموافق 27 ربيع الآخر 1437هـ
العدد 14573 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
ليلى علوي تفتتح الدورة الثانية من «نوافذ» قتال عنيف بريف حلب الشمالي ومعارك شوارع في قرية رتيان توقع ١٢٠ قتيلاً سلامة: نسبة التشغيل تسجّل 75 بالمئة خلال شباط الحالي وأبرز الوافدين من مصر والإمارات والكويت والأر سلامة في مؤتمـر حول «الإدارة الرشيدة»: حريصون على تبنّي التشريعات اللازمة للحوكمة المد الأحمر يظهر في هونغ كونغ جمعية سيدرز طرحت على شبيب مشاركتها مشروعها إجتماع «فتح» و«حماس» اليوم يتوَّج بحكومة وحدة وطنية زاوية التوبة القادرية في وسط بيروت (1) وتوقيف متهمين بمحاولة قتل وإتجار بالبشر ومخدّرات أنصار هادي: قوّاتنا على بُعد 30 كلم شرق صنعاء عشرات الآلاف يفرّون من حلب.. والنظام يقترب من حصارها بالكامل تسويق عون يواجه أزمة .. والعواصم الكبرى تسأل عن المرشح الوسطي لا يمكن لشاعر ان يكتب دون التطرق إلى الحب آل نطفجي ونظريان (نازاريان) ونعمة ونعّوس ونعيم ونفّي
اللواء التربوي

الموت يُغيِّب ملك
الإمتحانات الرسمية
السبت,5 أيار 2012 الموافق ١٤ جمادى الآخرة ١٤٣٣



الراحل حسان ملك
غيب الموت الرئيس السابق لدائرة الإمتحانات الرسمية حسان كامل ملك في أحدى مستشفيات إيطاليا. وهو من مواليد العام 1947 في كترمايا (الشوف). تلقى علومه في ثانوية بعقلين الرسمية وتخرج في «جامعة بيروت العربية» بإجازة في الجغرافيا. دخل ملاك التعليم الثانوي الرسمي في العام 1971 ودرّس مادة الجغرافيا في ثانوية بعقلين الرسمية. وأعد أول كتاب توجيهي في التاريخ والجغرافيا. عين في العام 1992 رئيساً لدائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية، حيث بلغ سن التعاقد العام الماضي،الا انه لم يتقاعد فعلياً فكلفته وزارة التربية تنظيم الامتحانات الرسمية والتي جرت للمرة الاولى خارج الاراضي اللبنانية،وفي دولة الامارات تحديدا». وهو استحق لقب ملك الامتحانات الرسمية بكل جدارة، فالعاملون في التربية لا يتقاعدون، ولا ينسحبون من الميدان، بل يستمرون قدوة ومنارة للمجتمع حيث يوجدون،كما قال وزير التربية السابق الدكتور حسن منيمنة خلال تكريم ملك عند بلوغه سن التقاعد،وكذلك كرمته «جمعية وليد جنبلاط التربوية» بالتعاون مع «المكتبة الوطنية» في بعقلين.
فحسان ملك، الذي ارتبط إسمه بالإمتحانات الرسمية منذ سنوات طويلة، فأعطاها وقته وحياته حتى تماهى معها وأصبحت جزءا منه وأضحى جزءا منها.
هو تناول سيرة حياته خلال تكريمه منذ دخل سلك التعليم وحتى رست سفينته في دائرة الامتحانات،وقال في ذلك:» وما أدراكم ما دائرة الامتحانات؟ مكتوب على السابح في بحرها أن يعاند الأمواج المجنونة، والأنواء اللئيمة، والتيارات الحاقدة. مكتوب عليه ألا يخطئ، فالخطأ خطيئة، والغفوة جناية، والنسيان المشرع لغيره حرام عليه».
بذل ما يستطيع بذله، ليكون للامتحانات في لبنان وجهها الناصع المضيء،عرفناه نحن اهل الصحافة منذ تدرج من رئيس مركز الى رئيس دائرة الامتحانات طيلة سنوات،حتى بتنا لا نعرف كيف يمكن ان تجري الامتحانات بدون حسان ملك، ولم نصدق انه خرج من هناك عند تقاعده بل ظل يمد الدائرة بخبرته الواسعة،ولكن الموت ابى الا ان يخطفه قبل حلول الدورة الاولى للامتحانات هذا العام.
ويوارى الراحل الثرى بعد صلاة الظهر يوم غد الاحد في بلدته كترمايا حيث تقبل التعازي بعد الدفن ويومي الاثنين والثلاثاء في كترمايا،ويوم الاربعاء بين الثالثة والسابعة مساءً في مسجد الخاشقجي في بيروت.


مقالات اليوم
مع الحدث ( كمال فضل الله)
حكايات النّاس ( فاروق الجمال)
سلام العائد من لندن: من المبكر توقع حصة لبنان من مساهمات مؤتمر الدول المانحة توطين السوريّين غير وارد وموقفنا واضح من تجربتنا مع الفلسطينيّين ( لندن - لينا الحصري زيلع:)
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
في كواليس «القوات» حديث عن تهجير من رحاب لبنان إلى دسكرة بشري وكتلة النائبين أُريدَ لجعجع تكرار مرحلة ما قبل سجن اليرزة فأعلن «نهاية زمن الإستئثار» ( المحلل السياسي)
أصول العائلات البيروتية - 156 - آل نطفجي ونظريان (نازاريان) ونعمة ونعّوس ونعيم ونفّي ( د. حسان حلاق )
نقطة وسطر ( نون)
إجتماع «فتح» و«حماس» اليوم يتوَّج بحكومة وحدة وطنية ( هيثم زعيتر)
بنالتي ( حسان محيي الدين)
بانوراما الإقتصاد في أسبوع الاقتصاد الوطني نجح في اختراق جدار الضعف ( المحرر الإقتصادي)
زاوية التوبة القادرية في وسط بيروت (1) ( عبد اللطيف فاخوري)
دولة الرئيس نبيه بري بين دولة الحرمان والحرمان من الدولة ( أحمد الغز )
استطلاع
هل يؤدي استمرار عون و فرنجية في الترشيح الى طرح فكرة المرشح الوسطي من جديد ؟