الجمعة,25 نيسان 2014 الموافق 25 جمادي الآخرة 1435
العدد 14044 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
أقدم إنسان على قيد الحياة نتنياهو: لن نتفاوض مع حكومة تدعمها «حماس» علماء القاهرة يعتبرونها مفسدة تهدف لشق صف المسلمين وإحداث الفتنة وحكومة الوفاق برئاسته مطلع حزيران جعجع يدافع عن استمراره بالترشّح .. وعبيد إلى السعودية لمى سلام: المرأة بحاجة للدعم لتصل لمرحلة متقدمة محمد بركات: المجلس الشرعي الممدد له قانونا يتصرف بحكمة كبيرة مجزرة تستهدف سوق الأتارب.. قتال عنيف بالغوطة وسقوط «اللواء ٦١» بدرعا موسكو تردّ على العملية العسكرية الأوكرانية في الشرق بتدريبات على الحدود لطمأنة السعوديّين بشأن كورونا والأسد ماضٍ بالتحضير للإنتخابات الرئاسية
اللواء التربوي

بري يستعجل ميقاتي لإقرار ملف التفرّغ
ومتعاقدو «اللبنانية» يتفاءلون خيراً
الخميس,15 تشرين الثاني 2012 الموافق 1 المحرم 1434 هـ



بقلم زينة أرزوني

ربما يأتي الحل لمشكلة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية على يد رئيس مجلس النواب نبيه بري، المعروف عنه المعجزات والحلول المستعجلة، وذلك بعد الوعد الذي قطعه أمامهم بأنه سيتصل برئيس الحكومة نجيب ميقاتي ليطلب منه الإسراع في إقرار ملف التفرغ المنجز أكاديمياً منذ شهور عدة، مؤكداً لوفد المتعاقدين تعاطفه مع قضيتهم المطلبية وحاجة الجامعة إلى انجاز ملف التفرغ بأسرع وقت ممكن، لما له من انعكاسات ايجابية على الأساتذة والجامعة.
الرئيس بري استمع الى مآسي الأساتذة المتعاقدين، والحالة التي وصلوا إليها بعد صرف الجامعات الخاصة لهم، بحجة ان الملف سيقر مع بداية السنة الدراسية.
وأشارت رئيسة لجنة الأساتذة المتعاقدين في اللبنانية الدكتورة ميرفت بلوط الى ان اللقاء كان ايجابياً، وان الرئيس بري أبدى تفهمه الكامل لقضيتهم.
وعن الإضراب الذي بدأه الأساتذة، أكدت بلوط ان الـ600 أستاذ التزموا أمس بالإضراب، ولم يدخل أي واحد منهم الى قاعات التدريس، رغم التهديد بالفصل من قبل بعض العمداء في عدد من الكليات، مشيرة إلى أن الإضراب كان ناجحاً بامتياز بفضل تكاتف الأساتذة والوقوف جنباً إلى جنب للحصول على مطالبهم، لافتة الى أن الأساتذة عمدوا الى توقيع كلمة اضراب، عوضاً عن اسمائهم في جدول الحضور.
وحول السبب الرئيسي في تأخر إقرار ملف التفرغ، رأت بلوط انه لا يزال هناك حلقة مفقودة في ذلك، رغم اعتراف جميع المسؤولين والقيِّمين على الجامعة بأن إقرار الملف ضرورة وحاجة.
واكدت ان لجنة المتعاقدين لا تزال تنتظر تحديد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان موعداً للقائه وعرض قضيتها أمامه.


مقالات اليوم
حكايات الناس الجمهورية في مكان آخر! ( محمد مطر)
نقطة و سطر الوقت الضائع ( «نون...»)
قطاف «ديالوغ».. ذاتي!.. ( الياس العطروني)
معادلة «الثلاثية» في الإنتخابات الرئاسية تضع لبنان أمام خيارين: التسوية أو الفراغ جلسة الأربعاء لن يكتمل نصابها.. وسليمان قد لا يُسلِّم خَلَفَهُ مفاتيح القصر في 25 أيار ( حسين زلغوط)
وقائع جلسة الأربعاء كشفت عمق الإنقسامات وسعي «8 آذار» للفراغ ناظم الخوري لـ «اللواء»: التوافق على الحكومة للقضاء على فرصة إنتخاب رئيس جديد ( عمر البردان)
مهزلة أم إنحطاط؟! ( د. عامر مشموشي)
الأحمد لـ «اللـواء»: عباس في غزة قريباً وحكومة الوفاق برئاسته مطلع حزيران ( هيثم زعيتر)
جنح «التمييز العسكرية» تُبقي موقوفاً في ملف تفجير مسجدي «التقوى» و«السلام» ( هدى صليبا)
همس في الأوساط الدبلوماسية بأن سحب احتمال الفراغ الرئاسي سيتجدّد بعد الانتخابات العراقية عبيد رئيس «جمهورية لا غالب ولا مغلوب» اذا تعذر التوافق على قهوجي ( منال زعيتر)
عون «المتوافق» مع «حزب الله» يُطيّر النصاب ليفرض التوافق عليه! ( سعد كيوان)
جنبلاط يتمسّك بترشيح حلو بديلاً للفراغ و«الاشتراكي» يرى ان حظوظه تتقدّم على الآخرين ( رحاب أبو الحسن)
فيلتاكي يُرجئ جلسات «الدائمة» لوجود إبراهيم خارج لبنان ( هدى صليبا)
استطلاع
هل سينجح مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال المهلة الدستورية التي ستنتهي في 25 أيار المقبل ؟