الاربعاء,26 تشرين الثاني 2014 الموافق 4 صفر 1436هـ
العدد 14219 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
وزير الإعلام الكويتي يعلن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية صوغ اقتراح قانون سلامة الغذاء عباس يرفض سعي إسرائيل لإقرار قانون يهودية الدولة زعيتر تفقّد ضهر البيدر: إجراءات لعدم محاصرة المواطنين مجزرة لطيران النظام السوري في الرقة: ٨٧ قتيلاً وعشرات الجرحى من المدنيّين الميدالية الرئاسية للحرية لميريل ستريب الأسير عماد عيّاد يعود إلى الضاحية بالتبادل مع إثنين من «الحر» .. ورفض قوي للترخيص لكليات الصيدلة ٨٧ قتيلاً بغارات النظام على الرقّة وباريس تسعى «لإنقاذ حلب» قتل زوجته ورماها جثة في وادي نهر ابراهيم قطر: الخلافات «أصبحت من الماضي» عباس: قانون «يهودية الدولة» يعرقل السلام ومعامل البقاع اكدت التزامها بشروط السلامة الأساس لحفظ السلام هو تطبيق القرار 1701
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
عون يمارس لعبة خطرة بالتهويل على «الدستوري» بعد إحتمال إستبعاده من السباق الرئاسي ( عمر البردان)
المطلوب من مصر السيسي خليجياً وليبياً وفلسطينياً ( فؤاد مطر)
مع الحدث هاغل استقال ( كمال فضل الله)
هل يضع «نصف الحل» في فيينا حدّاً للفراغ الذي يعصف بالكرسي الرئاسي؟ موقف عسيري قوة دفع لبري في سعيه لانطلاق حوار «حزب الله» - «المستقبل» ( حسين زلغوط)
هل بات علينا أنْ نستورد موادّنا الغذائية من الخارج؟ الفساد الغذائي يدقُّ أبواب صيدا والجنوب.. ومؤسّسات معروفة فيهما ( ثريا حسن زعيتر)
حوار الضرورة ( د. عامر مشموشي)
لجنة قانون الإنتخاب تدور في المربّع الأول وتعود غداً بنصاب مكتمل غانم: إتفقنا أم لا سنذهب إلى الهيئة العامة وحضور الجلسة رهن الكتل ( هنادي السمرا)
حكايات الناس «الفلك».. وأبو تمّام! ( فاروق الجمال)
نقطة و سطر بادرة نور.. صرخة ( «نون...»)
مخيّم عين الحلوة في مهب الشائعات راسماً صراع القوى الداخلية والدولية الإصرار على إدخال شادي المولوي إلى المخيّم يرسم علامات استفهام خطيرة! ( هيثم زعيتر)
حديث اليوم جددوا مفاهيمكم .. ( الشيخ بهاء الدين سلام)
تنشيطاً للرياضة بالتزامن مع الحفاظ على البيئة وجمالية المدينة تطوير خدمات «مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية» ( سامر زعيتر)
استطلاع
هل تؤيد نقل مسلخ بيروت الى ارض جلول ؟