الاربعاء,28 كانون الثاني 2015 الموافق 8 ربيع الآخر 1436هـ
العدد 14269 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
الملك سلمان وأوباما يبحثان أزمات المنطقة وأسعار النفط أنوشكا: إلهام شاهين فدائية استقطبت إستثمارات بـ 136 مليار دولار في السنوات الأخيرة معرض الفنان هيثم مصري في «البلمند» قمّة أوباما - سلمان: إستقرار المملكة ضرورة للإستقرار الإقليمي والدولي تخزين دجاج فاسد وبيعه في الطريق الجديدة تعزيز التعاون والإستثمار اعتصام للموظفين المصروفين وتدخلات سياسية ٤ إنتحاريين يفجّرون أنفسهم بفندق في طرابلس تناول اللوز يومياً يخفّض الوزن والكوليسترول الاحتلال: لم يُطلقا عن طريق الخطأ معركة عين العرب تنتقل الى ريف المدينة وأردوغان لن يسمح بكردستان سورية
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
حكايات الناس «ثومة».. كوكب النكتة! ( فاروق الجمال)
تصدّى للفتنة ووقف في وجه المحتل على مرِّ التاريخ «الموزاييك الصيداوي» يواصل دوره في نبذ الفرقة والتشرذم ( سامر زعيتر)
ماذا لو وصلنا إلى آذار ولم يوقّع الإتفاق السياسي على الملف النووي الإيراني؟ الإستحقاق الرئاسي في خضمّ الإشتباك الإقليمي والدولي والمراوحة تستوطن الدولة ( حسين زلغوط)
خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز كما عرفته ( فؤاد السنيورة)
نقطة و سطر الناس متعطشة ( «نون...»)
مع الحدث تفعيل الحلول ( كمال فضل الله)
مطلوبون وغير مرغوب بهم يتنقّلون بسيارات «محصّنة» وراء زجاجها الداكن شادي المولوي «القنبلة الموقوتة» ... أين؟! ( هيثم زعيتر)
بالعربي الملك سلمان ( حسن شلحة)
من عبد الناصر إلى عبد الله بن عبد العزيز ( فؤاد مطر)
شامخة... وموقعها إستراتيجي تشرف على فلسطين المحتلة والجولان ترميم وتأهيل قلعة الشقيف يُعيد إليها مجد تألّقها السياحي الماضي ( ثريا حسن زعيتر)
مراوحة ( د. عامر مشموشي)
هل يسبق رد «حزب الله» على اعتداء القنيطرة إطلالة نصر الله الجمعة أو يتزامن معها؟ ( منال زعيتر)
استطلاع
هل انت متفائل بتطبيق الخطة الامنية في البقاع الشمالي ؟