السبت,25 تشرين الأول 2014 الموافق 1 محرم 1436هـ
العدد 14193 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
مقتل ٢٩ جندياً بهجومين إرهابيين «وصمة دم» على انتخابات برلمان تونس اليوم أكراد كوباني استعادوا تل شعير والجيش الحُرّ يعرض إرسال ١٣٠0 مقاتل حركة التبادل التجاري انخفضت 3.73٪ في آب إستشهاد فلسطيني بمواجهات مع الإحتلال في الضفة رفض كردي لاقتراح أردوغان نجدة المدافعين بـ 1300 جندي من «الحُرّ» بعد البرلمان الكندي.. هجوم بالفأس على شرطة نيويورك بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من صحن المطاف في محرم أطعمة تعالج الخمول والضعف العام بيروت «المدينة التي لا تموت» «عائلات الكريد» البيارتة:كريدلي وكريدي وكريديِّة يتقدّمهم الزعيم الشعبي «أبو عفيف» اكتشفه رئيس الأنصار مصطفى البابا وصقل مواهبه وقدراته عدنان الشرقي فيروز تحفر قبرها بيدها الشعارات وفعلها السياسي وأضواء ساطعة على الوضع المصري مدرسة قديمة في برلين تأوي لاجئين سوريّين محاضرات حول إصابات العدّائين وطرق المعالجة
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
بنالتي الرياضي يبقى ( حسان محيي الدين)
«المستقبل» يتفهّم إعتراضات الراعي وبعض حلفائه على التمديد لكنه يعتبره خطوة لا بد منها لتجنيب المؤسّسات الفراغ الشامل ( عمر البردان)
أصول العائلات البيروتية -99- «عائلات الكريد» البيارتة:كريدلي وكريدي وكريديِّة يتقدّمهم الزعيم الشعبي «أبو عفيف» ( د. حسان حلاق )
«العدلي» يحكم غيابياً على أربعة في «البارد» بالإعدام ويستجوب 6 بملف 36 ويرجئ اثنين للمرافعة والحكم ( هدى صليبا)
نقطة و سطر أين علماء الإسلام..؟ ( «نون...»)
بين السطور سالكة وآمنة ( د. عامر مشموشي)
«طبّاخو» التمديد لمجلس النواب يضعون اللمسات الأخيرة لإنضاج «الطبخة» تحاشياً للطعن الدستوري إنتخاب رئيس الجمهورية قضية ميثاقية وطنية وليست خصوصيّة مسيحيّة ( حسن شلحة)
الاقتصاد استمر في دائرة التردّد والحذر حركة التبادل التجاري انخفضت 3.73٪ في آب ( المحرر الإقتصادي)
د. نادر سراج في كتابه «مصر الثورة وشعارات شبابها» الشعارات وفعلها السياسي وأضواء ساطعة على الوضع المصري ( الياس العطروني)
تلفزيونيات ( عبد الرحمن سلام)
معالي الوزير نهاد المشنوق.. بين الصحوة والصحوات.. ( أحمد الغز )
حكايات الناس غسل القلوب! ( امال سهيل)
استطلاع
هل تؤيد انتقادات الوزير نهاد المشنوق لحزب الله ؟