الاربعاء,27 آب 2014 الموافق 1 ذو القعدة 1435هـ
العدد 14144 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
احتفالات وزغاريد في غزة باتفاق وقف إطلاق النار.. وحماس تعتبره «نصراً للمقاومة» الطيران السوري يغير على مواقع «داعش» في ريف دير الزور الغربي ليدي غاغا ستتزوّج في الفضاء «البطاطا الحلوة» تقوّي البصر وخصوبة النساء قزي نقل استعداد حايك للحوار بما يحفظ المؤسسة لتدريب الجيش والشرطة في ليبيا جل الديب بعد دخوله إلى مستشفى برج البراجنة أميركا: غارات مصرية إماراتية في ليبيا بارزاني: إيران أول دولة مدّت أربيل بالسلاح التحسّن الخجول في ثقة المستهلك للنصف الأول من 2014 عباس يُعلِن الإتفاق من القاهرة.. وأزمة داخل حكومة نتنياهو
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
هل الظروف مؤاتية لعودة التواصل بين «المستقبل» و«حزب الله؟ حوري لـ«اللواء»: الإنسحاب من سوريا وتلبية متطلبات المحكمة والسلاح مدخل أي حوار ( عمر البردان)
تواصل دورها خدمة لأبناء صيدا والجوار بصروحها العلمية والمهنية «جمعية رعاية اليتيم» تطلق حملة «شنطة وكتاب» لتلامذة «مدرسة أجيال صيدا» ( سامر زعيتر)
حديث اليوم ( الشيخ بهاء الدين سلام)
في معراب تحضر داعش كظاهرة مَرَضية.. وتفهّم التمديد قائم وحراك مختلف من أجل الرئاسة جعجع لـ «اللواء»: الدعوات إلى الأمن الذاتي مرفوضة ( رلى موفق)
بين السطور التمديد أولاً وآخراً ( د. عامر مشموشي)
حكايات الناس «مسافرٌ».. زاده الخيال! ( فاروق الجمال)
مع الحدث تناقض الحراك الدولي ( كمال فضل الله)
هل الظروف مؤاتية لعودة التواصل بين «المستقبل» و«حزب الله؟ حوري لـ«اللواء»: الإنسحاب من سوريا وتلبية متطلبات المحكمة والسلاح مدخل أي حوار ( عمر البردان)
عاند المخاطر الأمنية في المخيّم.. والمشاكل المالية.. وما زال مستمراً «مستشفى النداء الإنساني» في عين الحلوة ضرورة طبية ( ثريا حسن زعيتر)
نقطة و سطر الكهرباء بين التقنين ( «نون...»)
كيف هي أحوالنا مع الزعامة الأردوغانية ( فؤاد مطر)
إطلاق الصواريخ يخدم الاحتلال الإسرائيلي بتحميل الجيش المسؤولية وجر «حزب الله» للحرب تحذيرات عن خلايا تحضِّر لخطف عناصر أمنية أو دولية لمقايضتهم بموقوفين في رومية ( هيثم زعيتر)
استطلاع
هل جاءت التعينات الاخيرة في بلدية بيروت متوازنة ومنصفة للجميع ؟