الاربعاء,1 تموز 2015 الموافق 14 رمضان 1436هـ
العدد 14394 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
وتُعلن تضامنها مع الدول العربية لمواجهته الدعاة يحذرون من شياطين الإنس التي انتشرت بين الناس عائلة الاطفائي سعادة تناشد المشنوق إعلان نتائج التحقيق السيسي يتعهد بتسريع أحكام الإعدام رداً على جريمة بركات نحتاج وصفة لمساعدتنا في حل أزمتنا السياسية المستعصية بري: القرارات بالنصف + واحداً تمشي { سلام: أراهن على وطنية جميع الحكومة الإئتلافية ٢٨ قتيلاً بهجوم لداعش ضد الحوثيين في صنعاء مي عز الدين تقترب من نهاية «حالة عشق» على الإبن والوالد معاً السيسي يتوعّد بتنفيذ أحكام الإعدام ضد الإرهابيين بأسرع وقت ممكن كفى «تُطلِق دليل» تحدّيات تطبيق القانون رقم «293» وتشير صوم رمضان وعلاقته بأمراض الكبد 12 شخصا يعتنقون الإسلام بعد محاضرة لمغني فيليبيني.. داعش يُفاجئ تل أبيض ويجتاح شرقها ومجازر للنظام بريفي دمشق وإدلب
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
(Symphonic Colors) سي دي جديد لـ د. جمال أبو الحسن ندوة ورأيان نقدي وموسيقي وإشادة بعروضه ( محمد حجازي)
حكايات النّاس التمر.. أصالة وتاريخ ( فاروق الجمال)
عائلات محتاجة تئن من شدّة فقرها وحرمانها داخل منازلها في صيدا القديمة فطوم أبو عيد: عانيتُ الكثير في حياتي ولا أقدر أنْ أمشي من الورم في قدمَيّ ( ثريا حسن زعيتر)
وسط دعوات لإعادة توجيه البوصلة إلى فلسطين المحتلة صيدا بتعدّد مذاهبها تعيش الأجواء الإيمانية لشهر الصيام ( سامر زعيتر)
الروسي.. يتحوَّل ونظام الأسد يتهاوى.. ( حسن شلحة)
نقطة و سطر عندما يصبح العنف ( «نون...»)
تدحرج الخطاب عن الجيش من إعتباره خطاً أحمر إلى دعوات للإنشقاق عنه وإطلاق النار عليه رحلة الأسير «الطريد» من إمارة المربّع الأمني في عبرا إلى متوارٍ مغرد على «تويتر»! ( هيثم زعيتر)
أعمال الفنان تجمول حسين الحرف العربي الغني هندسياً ( ضحى عبدالرؤوف المل)
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
برّي مع العودة إلى الدستور في عقد جلسات الحكومة لناحية النصاب والتصويت المراسيم الصادرة عن مجلس الوزراء تحتاج فقط لتوقيع الوزير المختص ورئيس الحكومة ( حسين زلغوط)
(Symphonic Colors) سي دي جديد لـ د. جمال أبو الحسن ندوة ورأيان نقدي وموسيقي وإشادة بعروضه ( محمد حجازي)
مع الحدث ( كمال فضل الله)
استطلاع
هل أصاب الرئيس سلام في دعوة مجلس الوزراء للاجتماع الخميس ؟