الاثنين,24 تشرين الثاني 2014 الموافق 2 صفر 1436هـ
العدد 14217 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
هولاند ينوِّه بالمبادرة الفرنسية - السعودية.. والجميّل للتوافق على الرئيس هجوم عنيف على نبّل والزهراء ومصرع ٢١جندياً بالغوطة سمية الخشّاب: مصر.. آمنة مهمة مطلوبة غفل عنها الكثير ون وغيّبتها سطحية البرامج الإعلامية في ملف سلامة الغذاء «الطفل المغناطيسي» وقدراته الخارقة أغلى ابتسامة في العالم بـ١٥٣ ألف دولار هجوم عنيف ومفاجئ للمعارضة على قريتي نبّل والزهراء وتقدّم بالأحياء الجنوبية إنتخابات البحرين: «الإخوان» الخاسر الأكبر وقتيلان وجرحى بحوادث سير متفرقة «توم هاردي» قدّم «آكشن» بارداً في رواية لا تكفي أحداثها لفيلم كيري يُجري لقاءات مكثّفة مع نظرائه ويُطلِع الفيصل على نتائج المحادثات كيري يضع الفيصل في أجواء التقدُّم.. ونتنياهو يتخوّف من «خطأ تاريخي» أوباما دعا الأمير متعب للتطبيع مع طهران وكلمات شددت على التكامل بين العام والخاص دورة ثانية بين السبسي والمرزوقي حكومة نتنياهو تُقرّ مشروع قانون «يهودية الدولة»
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.