الخميس,5 آذار 2015 الموافق 14 جمادى الأولى 1436 هـ
العدد 14299 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
6 لبنانيين بين أكثر الشخصيات العربية نفوذاً تقرير لمرصد الفتاوى التكفيرية يكشف أسباب انضمام الفتيات لداعش وأخواتها ٣٤ قتيلاً بتفجير ومحاولة إقتحام مبنى المخابرات الجوّية في حلب وفاة الفنان السوري عمر حجو يبحثان آفاق التعاون وزير التربية: سنُعيد دراستها في اللجان بأسرع وقت ممكن «مركز سهام هادي نزار شقير» للتوحّد كيري يسوّق الصيغة مع الحلفاء .. وعين إيران على العقوبات مجلس الوزراء اليوم بعيداً عن «التكتلات المتصادمة» .. ولجنة الرقابة علی المصارف من خارج الجدول ٣٤ قتيلاً في هجوم للمعارضة استهدف مبنى المخابرات الجوّية في حلب إشكالية أداء القسم في ظل الشغور الرئاسي
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
نواب بيروت وضعوا أمن ومطالب العاصمة في عهدة المشنوق الحوت لـ«اللواء»: الخطة الأمنية قيد الإعداد وإجراءات الوسط ستخفف ( هنادي السمرا)
لقاء عون - جعجع: أن يأتي متأخراً أفضل من أن لا يأتي ( كارول سلوم)
عصي في دواليب حوار «المستقبل-حزب الله»؟ ( منال زعيتر)
المجتمع المدني يرفض علمياً المبدأ ويسأل عن أولويات المشاريع في المدينة هل يؤدي الخلاف على مشروع المرآب في ساحة التل ( محمد الحسن)
العودة إلى استئناف جلسات مجلس الوزراء مشروطة بإسقاط «الفيتو» سلام لا يرى خياراً أمام الجميع سوى الحفاظ على ما تبقى من الجمهورية ( د. عامر مشموشي)
حكايات الناس نقطة انتهى! ( مصطفى شريف)
مع الحدث ( كمال فضل الله)
نقطة و سطر قليل من الوطنية ( «نون...»)
حديث المجالس هذه هي حكاية طرابلس في مشاريعها المؤجّلة والمجمّدة ( عبد القادر الأسمر)
لقاءات الرياض الرئاسية في زمن المجابهات الخطيرة ( المحامي محمد أمين الداعوق)
انتبهوا لأولادكم.. من إرهاب الانترنت..؟! ( الشيخ بهاء الدين سلام)
حوري لـ «اللواء»: المجلس الوطني لـ14 آذار مساحة للمستقلين وخطوة للمراقبة وتفعيل الأداء ( عمر البردان)
استطلاع
هل تؤيد إبعاد الجمهور عن الملعب اثناء المباريات الداخلية ؟