السبت,19 نيسان 2014 الموافق 19 جمادي الآخرة 1435 ه
العدد 14040 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
هل تعيش كائنات على كوكب جديد إسمه «كيبلر ١٨٦ ف»؟ انديك يعقد لقاءات منفصلة مع الإسرائيليّين والفلسطينيّين هناك فنانون اغتصبوا شهرة فنانين حقيقيين عن طريق الإعلام انخفاض عدد المسافرين بنسبة 14% والرحلات التجارية 9% ...وأخيراً ريهانا توافق على تسوية مع محاسبيها عودة الحريري مؤكّدة في جلسة جدّية لانتخاب رئيس.. والجميّل يحسم ترشّحه الثلاثاء المعارضة تكشف عن إستخدام الجيش السوري 14 مرة غازات سامّة الإحتلال يمنع الفلسطينيّين من الصلاة في الأقصى العالم يبكي غارسيا ماركيز ملف سلسلة الرتب والرواتب كشف أن السياسات في لبنان تُتّخذ بارتجال بوكير يعتبر تخطّي الصفاء اليوم معبراً لإحراز النجمة لقبه الثامن القوات النظامية تُضيِّق الخناق على حمص وفيتو روسي يُعطِّل قراراً لفك الحصار
اللواء الإسلامي


من أقوال عمر بن الخطاب
الجمعة,18 كانون الثاني 2013 الموافق 6 ربيع الأول 1434هـ


بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 - لما ولىّ عمر بن الخطاب عبيد الله بن مسعود رضي الله عنه قال له: (يا ابن مسعود: إجلس للناس  طرفي النهار وأقرئهم القرآن الكريم، وحدثهم عن السنة وصالح الأعمال، وصالح ما سمعت من نبيك صلى الله عليه وسلم، ولا تستنكف إذا سُئلت في ما لا تعلم ان تقول للسائل: لا أعلم، وقل إذا علمت وأصمت اذا جهلت وأقلل من الفتيا فإنك لم تحط بالأمور علماً، وأجب الدعوة ولا تقبل الهدية وهي ليست حراماً ولكن اخاف عليك القالة والسلام.
2 - وبيان الكلام الغامض: (طرفي النهار، الصبح والمساء، وأجب الدعوة إذا دُعيت إلى طعام فاجب الدعوة. (ولا تقبل الهدية) لان الهدية بمثابة الرشوة.
3 - وكتب عمر إلى أهل الأمصار: جمع مصر (وهي البلاد التي فتحها العرب) قال عمر لاهل الامصار من المسلمين: (علموا اولادكم العوم والفروسية، ورووهم ما شاع من المثل وحسن الشعر).
وبيان القول: العوم : السباحة والفروسية: اجادة ركوب الخيل، لان اقوى المقاتلين هم الفرسان فاذا نشبت الحرب كانوا على اتم استعداد للحرب. ورووهم ما سار من الامثال، لان الامثال اكثرها يكون فيه حكمة. وقد كان اكثر العلم في اول الاسلام شفهياً ولم يكن في ذلك الزمان الكتب.
4 - لاحظ ايها القارئ كيف ان عمر اهتم بعامة المسلمين فطلب من امراء البلاد ان يقوموا ويتعلموا ما فيه صلاح الامة واول طلب كان القرآن الكريم، وطلب من الحكام ان لا يكونوا بعيدين عن الشعب بل يساهموا بانفسهم في تعليم الشعب ما هم بحاجة إليه.
5 - قال عمر بن الخطاب للاحنف بن قيس وكان أهم حكماء زمانه قال عمر للاحنف في مجلسه الذي فيه العديد من الناس قل لنا نصائح تعود علينا بالخير. وقال الاحنف (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن (اكثر من شيء عُرف به) و(من كثر سقطه قل ورعه) السقط: العيوب (ومن قل ورعه قل حياؤه) ومن قل حياؤه مات قلبه) وبيان الحكم من (كثر ضحكه قلت هيبته) أي قلت هيبته لان اموره تكون بالمزاح والكلام التافه وقصده إضحاك الناس وهذا المرء لا ينظر إليه نظرة احترام، وكثرة الضحك من خصائص العامة.
6 - (من اكثر من شيء عرف به) فمن كان جاداً تقياً أو واعظاً أو معلماً الناس دينهم إذا ذكر في غيبته عن المجلس اثنى عليه الناس لحسن خلقه وتصرفاته وعلمه.
7 - قال عمر رضي الله عنه: (خصال ثلاث من لم يكن فيه لم ينفعه الايمان: (حلم يرده عن جهل الجاهلين) و(ورع يحجزه عن المحرمات) و(حلم يرد به جهل الجاهلين) و(ورع يداري به الناس).
8 - والورع هو ترك المعاصي ومنها الصغائر واللمم وفعل أوامر الدين والعبادات وكان من الدين {من يعمل مثقال ذرة خيراً يره} والمداراة تكون من اهل الحلم والكرم والمكرمات هؤلاء يدارون السفهاء وذلك من الرد عليهم ومقابلتهم بمثل ما فعلوا.


مقالات اليوم
نقطة و سطر مَنْ يُنقذ مستشفى ( «نون...»)
سلام والراعي يؤكّدان على ضرورة أن يكون للبنان رئيس قبل 26 أيار حظوظ مجيء الرئيس التوافقي ترتفع خشية دخول البلاد في الفراغ ( عمر البردان)
بنالتي ( حسان محيي الدين)
«جنرال الفراغ» يتقدّم الجنرالات وسائر المرشحين ( سعد كيوان)
أصول العائلات البيروتية -73- آل الفحل وفخر الدين: أمراء من قبائل «بني فحل» و«الغنيم» و«القيسية» ( د. حسان حلاق )
جلسة الأربعاء «لجس نبض» مسار الانتخابات الرئاسية والمرشحون الجديون للجلسة اللاحقة هل «نقزة» حزب الله من عون مناورة سياسية لتسويقه رئيساً توافقياً؟ ( حسن شلحة)
ما بين سيارة مفخخة وقارورة الغاز... الإنفجار فقط ( زينب شعبو)
مع الحدث أوكرانيا ومؤتمر جنيف ( كمال فضل الله)
حكايات الناس الحيلة ( آمال سهيل)
بين السطور السباق الخجول ( د. عامر مشموشي)
الإنتخابات الرئاسية في لبنان إقليمي داخلي بقرار إقليمي ودولي جلسة الأربعاء خطوة أولى تفتح حلبة التنافس.. والفراغ المُوجِع آتٍ ( حسين زلغوط)
الجميّل- عون - جعجع.. إمّا قيامة لبنان أو الفراغ.. ( أحمد الغز )
استطلاع
هل يؤدي اقرار السلسلة الى انهيار مالي ؟