الثلاثاء,28 نيسان 2015 الموافق 9 رجب 1436هـ
العدد 14342 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
الأزمات تلاحق رانيا يوسف شرح صورة وتعليق خليل: حجم الرواتب والأجور أكبر بكثير من إمكانياتنا بان كي مون ينتقد إسرائيل خلال عدوان غزة ظريف يستوضح كيري بشأن الضمانات حول الاتفاق النُصرَة وكتائب إسلامية يسيطرون على معسكر القرميد اهم المقرّات في ادلب قلق في دمشق وحلب على وقع خسائر النظام غارات التحالف تضرب مستودعات أسلحة.. وطلائع قوات الحرس الوطني إلى الحدود سلمى حايك: سعدت بزيارتي جداً وسترونني قريباً في فيلم مع المخرجة نادين لبكي... تشيشاريتو ينقذ ريال ويعرقل حساباته أبو فاعور: تأخر رواتب موظفي مستشفى الحريري سببه الإدارة تضامن إسلامي - مسيحي مع المملكة .. والشعار لنصر الله: كلامك عن السعودية آلمنا فتفت: وضعناه بمأساة الضنية والمنية الزراعية بان يندِّد بالتباطؤ بنزع السلاح النووي وعودة عقلية الحرب الباردة وعصابة سرقة ومروّجي مخدّرات ومنتحلي صفة أزلتم التهديد على أمن السعودية والدول المجاورة اعتصام تصعيدي لموظفي «مستشفى صيدا الحكومي» السلام يضع الفوز على الوحدات هدفاً لتكملة مشواره الآسيوي أردوغان في الكويت: صفقات بـ1.6 مليار دولار
الصفحة الأخيرة


صرير الأسنان.. المخاطر والحلول
الاربعاء,19 حزيران 2013 الموافق 10 شعبان 1434 هـ



صرير الأسنان إذ يطبق الشخص أسنانه أو يحكها بعضها ببعض حكا شديدا، وفي بعض الأحيان قد يكون الضغط قويا لدرجة صدور صوت صرير، ويكون واضحا لدى من يعانون من هذه المشكلة في الليل أثناء النوم.
ويؤدي صرير الأسنان على المدى الطويل إلى حدوث مشاكل في الفك والأسنان.
وعندما تلتقي أسنان الفكين العلوي والسفلي أثناء الصرير، تحك بعضها وتصطك، وهذا يؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية القوية، مما يجعلها أضعف ويؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى.
ومن أسباب صرير الأسنان إصابة الشخص بالتوتر والقلق، إذ يحاول التنفيس عن توتره بالضغط على أسنانه.
كما قد يكون ناجما عن كبت الشخص لمشاعره أو غضبه، أو قد يكون ذلك نوعا من الممارسة التي يفعلها عندما يشعر بالإثارة أو التحدي.
وتلعب مشاكل الإطباق السني دورا أيضا، إذ قد يؤدي اصطفاف الأسنان بصورة غير ملائمة إلى حدوث هذه المشكلة.
كما قد ترافق الصرير أمراضا معينة كمرض باركنسون، أو يكون أثرا جانبيا للأدوية كبعض مضادات الاكتئاب.
وتزداد احتمالية صرير الأسنان لدى من يعانون الكثير من التوتر، كما ترتفع نسبه لدى الصغار في السن مقارنة مع الكبار.
ويعتقد أن المدخنين ومن يشربون الشاي والقهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين ومتعاطي الخمر تزداد مخاطر إصابتهم بالصرير الليلي.
الأعراض
- صرير الأسنان بوضوح لدى الشخص، ولدرجة قد توقظ الأشخاص المحيطين به أثناء النوم.
- تآكل مينا السن وانكشاف العاج.
- تحسّس الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة والباردة بسبب تآكل طبقة المينا.
- صداع.
- آلام في عضلات الفكين.
- ألم في مفصل الفك قد يمتد إلى الأذن فيظن الشخص أن المشكلة في الأذن.
ويؤدي عدم علاج المشكلة إلى إحداث أضرار دائمة بالأسنان، وحدوث مشاكل في مفصل الفك، كما يعاني المريض من ألم في الوجه وصداع.
ويستلزم العلاج تقييم المريض عند طبيب الأسنان، وتحديد سبب المشكلة. كما قد يتطلب الأمر مراجعة الطبيب إذا كانت المشكلة ناجمة عن التوتر أو مرض القلق.
وسوف يعلمك الطبيب طرقا للتعامل مع التوتر وتقليصه، كسماع الموسيقى وممارسة تقنيات الاسترخاء.
أما طبيب الأسنان فقد يعطيك قطعة من اللدائن تسمى «الحارس الليلي»، وتقوم بلبسها في الليل قبل النوم، ويمنع الحارس الليلي الأسنان من الالتقاء أثناء الصرير وبالتالي تحميهم من التلف.
(بابنيوز)