السبت,23 آب 2014 الموافق 27 شوال 1435هـ
العدد 14141 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
الهيئات الاقتصادية تدرس وضع الاستثمارات في العراق علماء يحذّرون من انتشار مرض «عفن الدم» آل قشّوع وقصّاب وقصابية وقصارجيان وقصّاص وقصرملّي وقصبلي وقصقص أحبُّ الإغراء الهند تمنع عرض فيلم «اغتيال إنديرا غاندي» ٧٣ شهيداً بمجزرة ارتكبتها ميليشيا شيعيّة بحقّ مصلّين في مسجد للسنّة في ديالى مشروع أوروبي لرفع الحصار عن غزة أمام مجلس الأمن المياومون مع التفاوض تلافياً للمحظور الخطاب الديني الرشيد... أبرز ما نحتاجه في عصرنا اعتراض مسيحي على إقتراح عون .. وتخوف من إطالة الشغور الرئاسي سلامة: وراءها فريق إحترافي وتعزِّز مفهوم السلام من خلال الرياضة الأوروبيون يريدون قراراً جديداً في مجلس الأمن حول غزة ميليشيا شيعية تقتحم مسجداً في ديالى: مقتل 73 مصلياً
عربيات و دوليات

الملك عبد الله يُصدر قراراً بتغيير
العطلة الأسبوعية بالسعودية للجمعة والسبت
الاثنين,24 حزيران 2013 الموافق 15 شعبان 1434 هـ



الملك عبد الله بن عبد العزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس، أمراً بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى الجمعة والسبت، وذلك انطلاقاً من «المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية».
وافادت وكالة الانباء الرسمية أن قرار الملك يشير الى «ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها».
كما يذكر «الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستويين الدولي والإقليمي(...) وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية».ويؤكد الحرص على «وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليمية».
ونص الامر الملكي على أن تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت».
ويبدأ العمل بالعطلة الاسبوعية الجديدة اعتباراً من السبت 29 حزيران الحالي بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية. اما الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي فستكون اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل.
ويؤكد قطاع الاعمال في السعودية أن بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية. ودعا الى تغيير العطلة الاسبوعية لوقف خسائر الشركات المحلية لأن الموعد الحالي للإجازة الاسبوعية يلحق اضراراً بالاقتصاد جراء الفروقات في ايام العمل.
يُذكر أن مجلس الشورى كان وافق في نيسان الماضي على دراسة تناقش تغيير عطلة نهاية الاسبوع الى الجمعة والسبت أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي. ويرتبط اقتصاد المملكة بالاقتصاديات العالمية باعتبارها من مجموعة العشرين المتوافقة جميع دولها في اجازتها الاسبوعية باستثناء السعودية.
وبمجرد صدور الأمر الملكي الخاص بموعد العطلة الأسبوعية في السعودية طغى الموضوع على تعليقات واهتمام السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رحّب كثيرون بالقرار واعتبروه ذا فائدة ولا سيما على الصعيد الاقتصاد الوطني للمملكة، الذي سيتوافق مع إجازات دول الجوار، كما سيقترب أكثر من التوافق مع العالم ما سيسرّع من التبادل التجاري الخارجي.
(إيلاف - واس)