الثلاثاء,2 أيلول 2014 الموافق 7 ذو القعدة 1435هـ
العدد 14149 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
هجوم على تكريت بتغطية من الطيران الأميركي إستعادة «سليمان بيك».. وواشنطن توسِّع ضرباتها في العراق الأمير سلمان وهولاند يدعوان لتعزيز الشراكة الإستراتيجية إقبال كثيف والتريث في تسجيل الطلاب النازحين إسرائيل استولت على 60٪ من عائدات ضرائب السلطة الفلسطينية معارك عنيفة بين قوات النظام والمعارضة في الجولان ولادة طفلة بوجهين على رأس واحد غدير صفر: العمل مع الكبار وسام لي مع مستشاري الادارة والتنمية السعودية استكملت استعدادتها ووضعت ضوابط جديدة على شركات العمرة عشرات آلاف المدنيّين فروا من قصف قوات النظام في الحسكة بتسريع إيصال المساعدات إلى غزة سلام يطمئن: إستعادة العسكريين أولوية - الحريري يمهّد مع موسكو لزيارة وفد عسكري لو كان
عربيات و دوليات

الملك عبد الله يُصدر قراراً بتغيير
العطلة الأسبوعية بالسعودية للجمعة والسبت
الاثنين,24 حزيران 2013 الموافق 15 شعبان 1434 هـ



الملك عبد الله بن عبد العزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس، أمراً بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى الجمعة والسبت، وذلك انطلاقاً من «المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية».
وافادت وكالة الانباء الرسمية أن قرار الملك يشير الى «ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها».
كما يذكر «الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستويين الدولي والإقليمي(...) وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية».ويؤكد الحرص على «وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليمية».
ونص الامر الملكي على أن تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت».
ويبدأ العمل بالعطلة الاسبوعية الجديدة اعتباراً من السبت 29 حزيران الحالي بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية. اما الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي فستكون اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل.
ويؤكد قطاع الاعمال في السعودية أن بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية. ودعا الى تغيير العطلة الاسبوعية لوقف خسائر الشركات المحلية لأن الموعد الحالي للإجازة الاسبوعية يلحق اضراراً بالاقتصاد جراء الفروقات في ايام العمل.
يُذكر أن مجلس الشورى كان وافق في نيسان الماضي على دراسة تناقش تغيير عطلة نهاية الاسبوع الى الجمعة والسبت أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي. ويرتبط اقتصاد المملكة بالاقتصاديات العالمية باعتبارها من مجموعة العشرين المتوافقة جميع دولها في اجازتها الاسبوعية باستثناء السعودية.
وبمجرد صدور الأمر الملكي الخاص بموعد العطلة الأسبوعية في السعودية طغى الموضوع على تعليقات واهتمام السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رحّب كثيرون بالقرار واعتبروه ذا فائدة ولا سيما على الصعيد الاقتصاد الوطني للمملكة، الذي سيتوافق مع إجازات دول الجوار، كما سيقترب أكثر من التوافق مع العالم ما سيسرّع من التبادل التجاري الخارجي.
(إيلاف - واس)

مقالات اليوم
نقطة و سطر بين الحوار الجريء ( «نون...»)
جلسة إنتخاب الرئيس اليوم: تسلّم وتسليم بين الجولتين 11 و12 ولا جديد الإستحقاقات الدستورية معلّقة بين إنقسام الداخل والتعويل على تقارب الخارج ( مجلس النواب – هنادي السمرا:)
بين السطور الإجتياح والإستحقاق ( د. عامر مشموشي)
حديث اليوم ( خليل برهومي)
قلب على ورق لو كان ( سهام شقير)
السراي الحكومي احتفل بالذكـرى 94 لإعـلان دولـة لبـنان الكبـير سلام: المعركة على الإرهاب لا زالت في بداياتها وانتخاب الرئيس يحصّن البيت ( رحاب أبو الحسن)
حكايات الناس اسمعوا الحكاية! ( ليلى بديع)
ماذا يقول القانون في قضية فك أسر الجنود؟ إنتخاب رئيس للجمهورية الحل الأمثل لمنح عفو خاص ( هدى صليبا)
مع الحدث قضم الأراضي المحتلة ( كمال فضل الله)
صـدى الخليج التزاماً بالشرائع ( «المحرر»)
الحكومة لن تمرّر ملف مقايضة العسكريّين بسجناء رومية.. واللعبة قضائية بإمتياز وزير بارز في 8 آذار: التسوية المزعومة ضربة لهيبة الدولة ومصداقية القضاء ( منال زعيتر)
متانة المصارف اللبنانية جنّبتها التأثر ببعض الخسائر في مناطق النزاع فتوح: القطاع المصرفي العربي لا زال في مأمن عن حراك المنطقة ( عزة الحاج حسن شيباني)
استطلاع
هل تؤيد اجراء تبادل لاستعادة العسكرين المخطوفين لدى الجماعات المسلحة ؟