الاربعاء,23 نيسان 2014 الموافق 23 جمادي الآخرة 1435
العدد 14042 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
جرس جديد للمنازل يُعتبر الأكثر ذكاء في العالم بايدن يحذّر روسيا من «عزلة أكبر» وميدفيديف يرفض التهديد خارطة توزُّع الأصوات: جعجع بين 48 - 50 .. وعون يعتصم بالورقة البيضاء.. والوسطيّون مع حلو الأسد يخسر مطعمه المفضّل في دمشق هولاند يُدشّن معرض «الحج إلى مكة» صمود ونضال القدس والرياض تطالب بوقف فوري لابادة الشعب السوري السعودية تقود دفّة مكافحة الإرهاب غارات مدمِّرة بالبراميل المتفجّرة على حلب وقتال ضارٍ في المليحة وداريا لإيجاد حل عادل وجذري يحفظ حقوق جميع المدرّسين عريقات: لا حل للسلطة
عربيات و دوليات

الملك عبد الله يُصدر قراراً بتغيير
العطلة الأسبوعية بالسعودية للجمعة والسبت
الاثنين,24 حزيران 2013 الموافق 15 شعبان 1434 هـ



الملك عبد الله بن عبد العزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس، أمراً بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى الجمعة والسبت، وذلك انطلاقاً من «المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية».
وافادت وكالة الانباء الرسمية أن قرار الملك يشير الى «ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها».
كما يذكر «الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستويين الدولي والإقليمي(...) وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية».ويؤكد الحرص على «وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليمية».
ونص الامر الملكي على أن تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت».
ويبدأ العمل بالعطلة الاسبوعية الجديدة اعتباراً من السبت 29 حزيران الحالي بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية. اما الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي فستكون اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل.
ويؤكد قطاع الاعمال في السعودية أن بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية. ودعا الى تغيير العطلة الاسبوعية لوقف خسائر الشركات المحلية لأن الموعد الحالي للإجازة الاسبوعية يلحق اضراراً بالاقتصاد جراء الفروقات في ايام العمل.
يُذكر أن مجلس الشورى كان وافق في نيسان الماضي على دراسة تناقش تغيير عطلة نهاية الاسبوع الى الجمعة والسبت أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي. ويرتبط اقتصاد المملكة بالاقتصاديات العالمية باعتبارها من مجموعة العشرين المتوافقة جميع دولها في اجازتها الاسبوعية باستثناء السعودية.
وبمجرد صدور الأمر الملكي الخاص بموعد العطلة الأسبوعية في السعودية طغى الموضوع على تعليقات واهتمام السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رحّب كثيرون بالقرار واعتبروه ذا فائدة ولا سيما على الصعيد الاقتصاد الوطني للمملكة، الذي سيتوافق مع إجازات دول الجوار، كما سيقترب أكثر من التوافق مع العالم ما سيسرّع من التبادل التجاري الخارجي.
(إيلاف - واس)

مقالات اليوم
مع الحدث أوباما يطمئن حلفاءه ( كمال فضل الله)
كما فرنسوا ميتران وحسني مبارك كذلك عبد العزيز بوتفليقه ( فؤاد مطر)
وزير المال السابق يُشرِّح مشروع تصحيح الرواتب في القطاع العام أزعور لـ«اللواء»: تصحيح السلسلة يحتاج إلى إصلاح حقيقي في الإدارة ( حسن شلحة)
14 آذار تصوّت لمرشحها و8 آذار تلجأ إلى الورقة البيضاء «هدية فصح» برّي للراعي تكرّس جعجع زعيماً لبنانياً! ( سعد كيوان)
لا رئيس؟! ( د. عامر مشموشي)
إثارة وجود أنفاق عين الحلوة لتهريب المطلوبين يخفي «سيناريو» خطيراً للمخيم تحذيرات من ارتفاع مستوى الاستهداف لشخصيات فلسطينية تتجاوز نطاق المخيمات ( هيثم زعيتر)
القوى السياسية تخوض اليوم الإمتحان الرئاسي الأول منذ عقود من دون كلمة السر «8 آذار» تبارز جعجع بالورقة البيضاء.. والجولة الثانية بانتظار التسوية ( حسين زلغوط)
زوم الإنتاجات الضخمة تحوّلت ( محمد حجازي)
يخشى فقد بصره ويبحث عمن يساعده في إجراء عملية! بائع الكعك حسيب الأطرق.. المرض يهدد حياته وعمله ( سامر زعيتر)
حكايات الناس عمتي.. «حدرج»! ( فاروق الجمال)
جنبلاط يعلنه مرشّحاً باسم «اللقاء الديمقراطي» للرئاسة الأولى هنـري حلـو لـ«اللواء»: لست مرشحاً للمناورة ولا لسحب أصوات جعجع ( رحاب أبو الحسن)
إكتمال النصاب اليوم لا يعني انتخاب رئيس جمهورية جديد صعوبة فوز أيٍّ من مرشحي «8 و14 آذار» يفتح الباب للبحث عن مرشح تسوية ( عمر البردان)
استطلاع
هل سينجح مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال المهلة الدستورية التي ستنتهي في 25 أيار المقبل ؟