السبت,25 تشرين الأول 2014 الموافق 1 محرم 1436هـ
العدد 14193 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
بيروت «المدينة التي لا تموت» مقتل ٢٩ جندياً بهجومين إرهابيين الشعارات وفعلها السياسي وأضواء ساطعة على الوضع المصري اكتشفه رئيس الأنصار مصطفى البابا وصقل مواهبه وقدراته عدنان الشرقي محاضرات حول إصابات العدّائين وطرق المعالجة أكراد كوباني استعادوا تل شعير والجيش الحُرّ يعرض إرسال ١٣٠0 مقاتل مدرسة قديمة في برلين تأوي لاجئين سوريّين إستشهاد فلسطيني بمواجهات مع الإحتلال في الضفة فيروز تحفر قبرها بيدها بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من صحن المطاف في محرم «عائلات الكريد» البيارتة:كريدلي وكريدي وكريديِّة يتقدّمهم الزعيم الشعبي «أبو عفيف» «وصمة دم» على انتخابات برلمان تونس اليوم بعد البرلمان الكندي.. هجوم بالفأس على شرطة نيويورك حركة التبادل التجاري انخفضت 3.73٪ في آب رفض كردي لاقتراح أردوغان نجدة المدافعين بـ 1300 جندي من «الحُرّ» أطعمة تعالج الخمول والضعف العام
عربيات و دوليات

الملك عبد الله يُصدر قراراً بتغيير
العطلة الأسبوعية بالسعودية للجمعة والسبت
الاثنين,24 حزيران 2013 الموافق 15 شعبان 1434 هـ



الملك عبد الله بن عبد العزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس، أمراً بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى الجمعة والسبت، وذلك انطلاقاً من «المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية».
وافادت وكالة الانباء الرسمية أن قرار الملك يشير الى «ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها».
كما يذكر «الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستويين الدولي والإقليمي(...) وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية».ويؤكد الحرص على «وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليمية».
ونص الامر الملكي على أن تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت».
ويبدأ العمل بالعطلة الاسبوعية الجديدة اعتباراً من السبت 29 حزيران الحالي بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية. اما الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي فستكون اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل.
ويؤكد قطاع الاعمال في السعودية أن بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية. ودعا الى تغيير العطلة الاسبوعية لوقف خسائر الشركات المحلية لأن الموعد الحالي للإجازة الاسبوعية يلحق اضراراً بالاقتصاد جراء الفروقات في ايام العمل.
يُذكر أن مجلس الشورى كان وافق في نيسان الماضي على دراسة تناقش تغيير عطلة نهاية الاسبوع الى الجمعة والسبت أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي. ويرتبط اقتصاد المملكة بالاقتصاديات العالمية باعتبارها من مجموعة العشرين المتوافقة جميع دولها في اجازتها الاسبوعية باستثناء السعودية.
وبمجرد صدور الأمر الملكي الخاص بموعد العطلة الأسبوعية في السعودية طغى الموضوع على تعليقات واهتمام السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رحّب كثيرون بالقرار واعتبروه ذا فائدة ولا سيما على الصعيد الاقتصاد الوطني للمملكة، الذي سيتوافق مع إجازات دول الجوار، كما سيقترب أكثر من التوافق مع العالم ما سيسرّع من التبادل التجاري الخارجي.
(إيلاف - واس)

مقالات اليوم
«المستقبل» يتفهّم إعتراضات الراعي وبعض حلفائه على التمديد لكنه يعتبره خطوة لا بد منها لتجنيب المؤسّسات الفراغ الشامل ( عمر البردان)
د. نادر سراج في كتابه «مصر الثورة وشعارات شبابها» الشعارات وفعلها السياسي وأضواء ساطعة على الوضع المصري ( الياس العطروني)
بنالتي الرياضي يبقى ( حسان محيي الدين)
معالي الوزير نهاد المشنوق.. بين الصحوة والصحوات.. ( أحمد الغز )
حكايات الناس غسل القلوب! ( امال سهيل)
«طبّاخو» التمديد لمجلس النواب يضعون اللمسات الأخيرة لإنضاج «الطبخة» تحاشياً للطعن الدستوري إنتخاب رئيس الجمهورية قضية ميثاقية وطنية وليست خصوصيّة مسيحيّة ( حسن شلحة)
«العدلي» يحكم غيابياً على أربعة في «البارد» بالإعدام ويستجوب 6 بملف 36 ويرجئ اثنين للمرافعة والحكم ( هدى صليبا)
بين السطور سالكة وآمنة ( د. عامر مشموشي)
نقطة و سطر أين علماء الإسلام..؟ ( «نون...»)
تلفزيونيات ( عبد الرحمن سلام)
الاقتصاد استمر في دائرة التردّد والحذر حركة التبادل التجاري انخفضت 3.73٪ في آب ( المحرر الإقتصادي)
أصول العائلات البيروتية -99- «عائلات الكريد» البيارتة:كريدلي وكريدي وكريديِّة يتقدّمهم الزعيم الشعبي «أبو عفيف» ( د. حسان حلاق )
استطلاع
هل تؤيد انتقادات الوزير نهاد المشنوق لحزب الله ؟