الخميس,17 نيسان 2014 الموافق 17 جمادي الآخرة 1435 ه
العدد 14038 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
بعد تثبيت الأمن ما هو مصير السلاح والمسلّحين في طرابلس؟ نقاشات تدعو لمعالجة محلية لا تكتفي بإبعاد ولا بإخراج أو حتى إحراج ( محمد الحسن)
مع الحدث غياب القرار الحازم ( كمال فضل الله)
الأزمة الإجتماعية وعلاجها المغشوش بموازنة الأرقام ( المحامي محمد أمين الداعوق)
البلبلة الإجتماعية والغموض السياسي انعكسا مزيداً من الشلل في أسواق المال تراجع حركة التداول في بورصة بيروت للأسبوع الثاني إثر موجة الإضرابات ( المحرر الإقتصادي)
قيادات «14 آذار» المارونية مدعوَّة للتوافق على مرشح لرئاسة الجمهورية الحريري على مسافة واحدة من الجميع ولا يدعم مرشحاً لا يحظى بتوافق عليه ( عمر البردان)
كم من ضارب.. هو به أحق..؟! ( الشيخ بهاء الدين سلام)
بري يحشر كل الأطراف ويُطلق السباق إلى بعبدا في 23 الجاري إستبعاد إكتمال النصاب في الجلسة الأولى والتمديد لسليمان يعود إلى الواجهة ( د. عامر مشموشي)
كلمات ( عبد الرحمن سلام)
مجلس الوزراء عيّن فاطمة الصايغ رئيسة لمجلس الخدمة وموّل المستشفى الحكومي بـ 20 مليار ليرة سليمان: السلسلة حق للموظفين لكن التعديلات على المشروع أرهقته ( كارول سلوم)
نقطة و سطر الصفارة محلية ( «نون...»)
حكايات الناس كل عامٍ وأنتَ... ( مصطفى شريف)
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: أفضل حاكم في العالم ( هنادي السمرا)
استطلاع
هل يؤدي اقرار السلسلة الى انهيار مالي ؟