الخميس,21 آب 2014 الموافق 25 شوال 1435هـ
العدد 14139 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
مطار الطبقة العسكري في الرقة «القسام» تحذِّر شركات الطيران من التوجّه إلى تل ابيب وتُمطِر المستوطنات بالصواريخ القاهرة والسلطة للعودة الى المفاوضات..وعباس من عمان الى الدوحة اليوم عشاء سياسي في المصيطبة و«حزب الله» يرحب برغبة الراعي لقاء نصر الله نور وميرفت معاً سينمائياً بعد غياب ١٣ عاماً بين الأمس واليوم؟ أوباما يدعو لإستئصال «سرطان داعش» المسمار الأخير في نعش الأسرة اللبنانية غضب غربي بعد ذبح «داعش» للصحافي الأميركي يدان تزنان ١٢ كلغ! نقابة العمال تدعم موقفها.. والكهرباء تعود إلى عرسال
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
مع الحدث إسقاط الهدنة الهشّة ( كمال فضل الله)
حكايات الناس ضاعت لِحانا!! ( مصطفى شريف)
فيما بدت ضحية كل أنواع الخلافات والتأزيم والتجييش طرابلس ترفض الخطاب الطائفي من أي جهة أتى وتدعو لتدارك كل أنواع التوتير المؤذي للبلد ( محمد الحسن)
قوننة مرسوم دعوة الهيئات الناخبة معلّقة على رف التفاهم السياسي: الرئاسة أو التشريع! هاشم لـ «اللواء»: المهلة للإسقاط وليس للحثّ وتعديل القانون بين تمديد للولاية أو تقصير 90 يوماً ( مجلس النواب – هنادي السمرا:)
سميح القاسم.. يوارى في ثرى فلسطين.. منتصب القامة ( هيثم زعيتر)
إصدار مرسوم دعوة الهيئات الناخبة تبرئة لذمة الحكومة من «جريمة» التمديد معلومات عن تفاهم برّي - جنبلاط على أن يكون التمديد مشروطاً بإنتخاب الرئيس ( د. عامر مشموشي)
الموقف الموحَّد في رفض الإرهاب «الداعشي» هل يُفضي إلى عودة التواصل بين الحريري ونصر الله؟ الجسر لـ«اللواء»: لا بد من مقدمات وخطوات تطمئن وأولها تصحيح الأخطاء ( عمر البردان)
المسمار الأخير في نعش الأسرة اللبنانية ( الشيخ بهاء الدين سلام)
إلى مواقع التواصل الإجتماعي: قولوا خيراً أو اصمتوا ( عبد القادر الأسمر)
«مناطحة»... على كل الجبهات والحلبات ( المحامي محمد أمين الداعوق)
كلمات ( عبد الرحمن سلام)
نقطة و سطر لـ«سوكلين» وأخواتها؟ ( «نون...»)
استطلاع
هل تعتبر الولايات المتحدة الامركية جدية بتسليح الجيش اللبناني ؟