السبت,25 نيسان 2015 الموافق 6 رجب 1436هـ
العدد 14340 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
بأضرار جسيمة في الأشجار المثمرة إذا كان ضبط المشاة 20 الف ليرة أي تدخل بالمسجد .. وإصرار على متابعة الترميم بقبة الضخرة آل عساف: بيارتة لبنانيون عرب.. أمراء وعلماء وقضاة شرع ومثقفون التحالف يمنع هبوط طائرات إيرانية في صنعاء وفاة غزالي تنتظر النعي الرسمي صورة نادرة لظاهرة «قوس قزح» قانصو: نشأت في بيئة رياضية أخذتني إلى عالم كرة السلة المتّهم الموقوف يعترف بقتل جنديين .. وجائزة مالية للقبض على المتهم الفار استمرار القتال والضربات الجوّية في اليمن وعدد القتلى يتجاوز 550 وزارة الداخلية تؤكِّد قبضها على منفِّذ إغتيال جنديين بالرياض ديمي مور كانت تواعد حبيب إبنتها السابق عسيري للتهدئة والحوار وتنفيس الإحتقان .. ومجلس العمل اللبناني في السعودية ينقل لسلام إستياء الجالية وعربيد دعاه إلى «مؤتمر الإمتيازات» في أيار في مدرسة برمانا الثانوية المعارضة تقتحم جسر الشغور وتهدد اللاذقية
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
حكايات الناس الحكم ملح الأرض ( آمال سهيل)
لبنان السياسي الآن.. مسرحاً للهواة ( أحمد الغز )
مع الحدث ( كمال فضل الله)
«العدلي» يُرجِئ المرافعة في الملفين 11 و19 بأحداث «نهر البارد» إلى 8 أيّار المقبل ( هدى صليبا)
نقطة و سطر لماذا هذا النقاش ( «نون...»)
بانوراما الإقتصاد في أسبوع الإقتصاد ينتظر الفرص المؤاتية لتجديد نشاطه ( المحرر الإقتصادي)
إنّه زمن حقن الأقليات يا عزيزي! ( ربيع شنطف)
دردشة على ضفاف «عاصفة الحزم» وتداعياتها اللبنانية والعربية السنيورة مع سلسلة غير منتفخة.. ولا إمكانية للسير بالعماد عون ( رلى موفق)
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
أصول العائلات البيروتية - 122 - آل عساف: بيارتة لبنانيون عرب.. أمراء وعلماء وقضاة شرع ومثقفون ( د. حسان حلاق )
بنالتي مجلس التحكيم ( حسان محيي الدين)
القرار العربي بإنشاء التحالف العربي و«عاصفة الحزم» شكّل مفاجأة لدى أميركا وروسيا السيسي أوفى بوعوده... الأمن القومي العربي «خط أحمر» و«كفى» كبيرة لإيران ( حسن شلحة)
استطلاع
هل تتوقع صمود الاستقرار مع تزايد المواقف المتباعدة بين الاطراف المحاورة بعد ازمة اليمن ؟