الخميس,2 تموز 2015 الموافق 15 رمضان 1436هـ
العدد 14395 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
مطاردات جوّية تقتل عشرات المسلّحين بعد سقوط جنود وضباط.. ومقتل 9 من قيادات الإخوان أوقعت مئة من المتطرفين وعدداً من الجنود والضباط.. وتصفية ٩ من قيادات الإخوان بالقاهرة الأحمد لـ «اللـواء»: «حماس» تتحمّل فشل تشكيل الحكومة تنموية في المدينة المنورة مستقر للرحمة لا مكان للخلافات والظلم والانفعالات حملة عونية على برّي.. ومصير الإستقرار أمام إفطار المستقبل - حزب الله في عين التينة الأكراد يَطردون داعش من تل أبيض والدولة الإسلامية تعاني نقصاً بالرجال بالرقة نسبة النجاح تخطّت 89% في الأولى و86% في الثانية سلام: لا أحـد يتردّد فـي دعـم هـذا المشروع الطمـوح
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
أزمة اليونان تُقلق الأسواق وترفع درجة التأهّب التراجعات طالت اليورو والنفط ولم تستثن الذهب ( المحرر الإقتصادي)
نقطة و سطر ( نون)
القدرات والطاقات المهدورة في عكار.. أدواتها وكيفية تصحيحها ( ضحى عبدالرؤوف المل)
الإرهاب والإرعاب والآتي أعظم ( المحامي محمد أمين الداعوق)
عباس يكلّف الحمد الله بإجراء تعديل طفيف على حكومته الأحمد لـ «اللـواء»: «حماس» تتحمّل فشل تشكيل الحكومة ( هيثم زعيتر)
كلمات ( عبد الرحمن سلام)
في حديث خاص مع رئيس الغرفة توفيق دبوسي: تناغم بين القطاعين الخاص والعام من أجل النهوض الإقتصادي ( حسام الحسن)
«دافع إرهابي داعشي» وراء الهجوم على مصنع الغاز الحكومة الفرنسية تتشدّّد ضد «الراديكاليّين والجهاديّين» ( باريس - بشارة غانم البون)
قرار سلام بدعوة مجلس الوزراء للإجتماع حشر حزب الله في الزاوية هل انتقل برّي إلى الوسطية لينشئ حلفاً جديداً - قديماً مع جنبلاط ؟ ( د. عامر مشموشي)
«حزب الله» يخترق المناطق غير المتواجد فيها تحذير من خلل التوازن الأمني في السعديات ( أحمد الأيوبي)
الأحمد لـ«اللواء»: حماس أفشلت جهود تشكيل الحكومة ( هيثم زعيتر)
حكايات الناس ( مصطفى شريف)
استطلاع
هل أصاب الرئيس سلام في دعوة مجلس الوزراء للاجتماع الخميس ؟