الاربعاء,2 أيلول 2015 الموافق 18 ذو القعدة 1436 هـ
العدد 14447 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
تحذير أممي من تحوّل غزة مكاناً «غير قابل للعيش» بحلول ٢٠٢٠ المشنوق ونظريان أكدا ضرورة الحماية من المواد الكيماوية أزمة المهاجرين تنشر الفوضى في محطة قطارات بودابست نازك الحريري: دارة الرئيس الشهيد ستبقى إنهاء «إحتلال» مبنى البيئة .. والمشنوق لـ«اللــواء»: أخطأوا في العنوان معارك شرسة في مأرب بين الحوثيِّين وأنصار هادي بروتين يبطئ ذوبان الآيس كريم ليلى علوي: أقرأ مشاريع درامية جديدة صُوَر فضائية تؤكِّد تدمير معبد «بل» في تدمر واليونيسكو تعتبره «جريمة ضد الحضارة» الوصفة السحريّة لتخفيف الوزن: الماء والفلفل الحار الحج عبادة العمر وبناء الأوطان كبناء المجتمعات يحتاج إلى التضحية تنفيذاً للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
دعوة بري الحوارية محاولة لإحداث خرق في الجدار الرئاسي ( عمر البردان)
التدمير الممنهج للمخيّمات ليس بريئاً وهدفه اقتلاع اللاجئين على طريق شطب حق العودة مخيّم عين الحلوة يواجه حياكة «المايسترو» لخيوط المؤامرة وعزف «نوتة» الفتنة ( هيثم زعيتر)
حكايات الناس «عميان» أناروا الدروب! ( فاروق الجمال)
مع الحدث ( كمال فضل الله)
جهود لدعم الحرف التراثية تتكامل مع إعادة تأهيل المكان «سوق النجارين» في صيدا بين الزمن الجميل والواقع المرير ( سامر زعيتر)
قراءة في مبادرة الرئيس نبيه بري ( العميد الركن خالد حمادة)
التركيز على إختصاصات جديدة تتناسب وإحتياجات السوق «جمعية رعاية اليتيم» في صيدا تستقبل طلاب المهني في البناء الجديد ( ثريا حسن زعيتر)
مصر.. من مليارات السعودية - الخليجية إلى تريليونات الغاز الطبيعي ( فؤاد مطر)
حديث اليوم ( الشيخ بهاء الدين سلام)
هل تتحوّل الحكومة إلى تصريف أعمال أم أن مبادرة النبطية أعطتها عمراً جديداً؟ برّي اتصل بالحريري للمشاركة في الحوار: نسبة تفاؤلي بين الصفر والمئة ( حسين زلغوط)
«إخبار» لتلفزيون لبنان: مَنْ هرَّب «نجوم على الأرض» من الأرشيف؟ ( عبد الرحمن سلام)
نقطة و سطر انحراف عن خط ( «نون...»)
استطلاع
هل تعتبر مطالب حملة طلعت ريحتكم واقعية ؟