الخميس,23 تشرين الأول 2014 الموافق 29 ذو الحجة 1435هـ
العدد 14191 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
حصـر طائرات الدول الموبوءة في المدرج الغربي مزاد لملابس ومجوهرات مادونا في نيويورك معارك جديدة في كوباني لا تغيِّر الخريطة على الأرض وأردوغان يرفض الإمدادات هجوم مسلّح «هوليودي» على البرلمان الكندي يثير الرعب في أوتاوا إستشهاد مقدسي وجرح 8 إسرائيليِّين بعملية دهس بري يميل لجلسة التمديد بعد عاشوراء .. ونواب التكتل العوني لن يغامروا بالإستقالة عمليات إنتحارية.. وشرطة إسلامية بإمارة درنة الرياض: جاهزون لمواجهة المتربّصين بالوطن جائزة «المواطن العالمي» لعائلة الحريري حسن خليل: تم تحصيل ضريبة اضافية بنسبة 7% بمقتل سيلين راكان وعويدات يباشر تحقيقاته أوباما يندد.. والمنفذ واحد من ٩٠ شخصا شاركوا بالقتال في العراق وسوريا إسرائيل لا تنوي السماح لليهود بالصلاة في باحة الأقصى «الكرفس» يكافح السمنة ويزيد الخصوبة
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
نعم... هناك من يعمل على خراب البلد ( المحامي محمد أمين الداعوق)
نقطة و سطر لماذا التشويش ( «نون...»)
«التمييز» تُبرم حكم الإعدام بحق سوري قتل بدافع السرقة ( هدى صليبا)
السباق بين التمديد ومعارضيه قد يؤخر دعوة مجلس النواب لإقراره وبري يربطه بالإستحقاق الرئاسي مراعاة للراعي وحليفه عون ( د. عامر مشموشي)
مئة وخمسون شخصية سياسية وروحية وفكرية تشارك السبت في «لقاء طرابلس» إعلان سيرفض الإرهاب ويؤكد ان طرابلس والشمال لا يتفقان معه ولا في أي جانب أو زاوية ( محمد الحسن)
كلمات ( عبد الرحمن سلام)
حرصاً على بكركي! ( بقلم د. توفيق هندي)
«14 آذار» تدعو «حزب الله» إلى أخذ كلام المشنوق بأعلى درجات المسؤولية ورفع الغطاء عن المخلّين عراجي والحجار لـ«اللواء»: قال ما يجب قوله ولا يمكن القبول بصيف وشتاء تحت سقف واحد ( عمر البردان)
التربية في عصرنا... تختلف..؟! ( الشيخ بهاء الدين سلام)
مع الحدث لا جامع مشتركاً للتحالف ( كمال فضل الله)
حكايات الناس ملكة اسطنبول ( مصطفى شريف)
استطلاع
هل تؤيد انتقادات الوزير نهاد المشنوق لحزب الله ؟