الخميس,18 أيلول 2014 الموافق 23 ذو القعدة 1435هـ
العدد 14163 السنة 51
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
المصرية شيرين تحيي شهداء الجيش اللبناني عباس يستقبل زعيم المعارضة الإسرائيلية مياه صالحة للأكل وليس للشرب أوكرانيون يرمون بأحد نوابهم في حاوية نفايات علماء الأزهر يؤكدون على أن التعدد ليس حلا لظاهرة العنوسة أوباما لعدم نشر قوات برّية ولندن للمشاركة بضربات جوّية ركّزت على الاهتمامات الاقتصادية والسياسية والأمنية الجيش العراقي يشن هجوماً واسعاً على «داعش» في ثلاث مدن الكونغرس يوافق على خطة مساعدة المعارضة السورية الحريري: لا مشاركة بالنيابية قبل الرئيس - جنبلاط يحذّر من إنضمام لبنان إلى حرب «داعش» وعمَّم حول تسجيل النازحين وقفل المدارس والجامعات المخالفة ٥٠ قتيلاً بغارات جوّية على حمص والأسد يعترف بالتكتّم على ٣ منشآت كيميائية
الصفحة الأخيرة

صحتك بالدني
حمية البحر الأبيض المتوسط
السبت,28 أيلول 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434 هـ


بقلم نوف أبو إسبر

لطالما سمعنا أنّ الشعوب التي تعيش على محيط البحر الأبيض المتوسّط تتميّز بحمية خاصّة بها.هذه الحمية أو هذا النظام الغذائي الخاص ،المرفق بأسلوب حياة مختلف، وقى شعوب هذه المنطقة من أمراض كثيرة.
لكن ما ميزة هذه الحمية وهل هي متّبعة حتّى يومنا هذا ؟
في الواقع مع انفتاح وتأثّر الشعوب ببعضها البعض كان لابدّ للأنظمة الغذائية أن تتأثّر أيضا،ً فالبلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تغيّرت عاداتها الغذائيّة وأصبحت تميل إلى الأطعمة الجاهزة أو ما يعرف بالfast food ولم تعد تتمسّك إلّا بالقليل القليل من عاداتها الغذائيّة القديمة.
خصائص حمية البحر الأبيض المتوسط:
أوّلاً: الحبوب التي تشكّل قاعدة الهرم الغذائي في هذه الحمية: البرغل،القمح، الرز... ،المستهلكة بشكل يومي والتي تؤمن الألياف، المعادن والفيتوستيرول phytosterol.
ثانياً: الخضار كالملفوف، الجزر، السلق، السبانخ، الكرفس، الكرّاث، الهليون، القرع... الغنيّة بالألياف، الفيتامينات، والأوميغا3.
ثالثاً: الفواكه كالفريز، التفّاح، الموز، الخوخ، الكرز، التين، العنب... الغنيّة بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للتأكسد.
رابعاً: البقوليّات كالعدس، الفاصولياء، الحمّص، الفول التي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، البروتينات والألياف.
خامساً: المكسرات كالجوز، اللوز والبندق الغنيّة بالأوميغا3، الفيتامين ه، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم. دون أن ننسى أنّ المكسّرات غنيّة بالوحدات الحراريّة.
سادساً: زيت الزيتون الذي يعتبر مكوّناً أساسيّاً لهذه الحمية وهو غنيّ بالأوميغا 9، الفيتامين ه (Vit (Eوالفيتوستيرول phytosterol ))
سابعاً: منتجات الحليب كاللبن والأجبان الغنيّة بالكالسيوم و بالبروبيوتيك(probiotique) الموجود تحديداّ في اللبن.
ثامناً: الأسماك المستهلكة أسبوعيّاً كالأنشوفة، المكريل، السردين والتونة... وهي غنيّة بالأوميغا3، اليود، الزنك، والسيلينيوم.
أمّا فيما يخصّ اللحوم الحمراء فهي تقع في رأس هرم حمية البحر الأبيض المتوسّط أيّ أنّها تستهلك بمعدلٍ شهري.وهذه الحمية تتميّز بأعشابها المطيّبة كالزعتر، إكليل الجبل، الحبق، الأوريغانو، الكزبرة...التي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة.كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم هو من ميّزات هذه الحمية.
إنّ اتّباع هذه الحمية يقي من أمراض السكّري، ارتفاع الضغط، السمنة وارتفاع الكوليستيرول.كما أنّ دراسات حثيثة أظهرت أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تخفّف من مخاطر الألزهايمر وسرطان الثدي، القولون وسرطان الرئة.
Email: abouesper.nove2hotmail.com


مقالات اليوم
إنتخاب الرئيس قبل الإستحقاق النيابي يجنّب البلد شغوراً في الرئاسة الثالثة بعد الأولى «14 آذار»: المبادرة الرئاسية وحدها الكفيلة بإخراج لبنان من النفق ( عمر البردان)
مع الحدث غموض التوجّه الأميركي ( كمال فضل الله)
رسائل من حفل تنصيب المفتي دريان ( عبد القادر الأسمر)
لقاء الأربعاء النيابي حمل معطيات إيجابية لـ «تشريع الضرورة» برّي: لا مقايضة أو صفقات تحت الطاولة للتمديد ( هنادي السمرا)
التمديد للمجلس النيابي: السبيل الوحيد للحفاظ على لبنان-الدولة! ( بقلم د. توفيق هندي)
صفقة التمديد مع بري تُثير مخاوف العونيين وحلفائهم ومصادر تسأل هل تنسحب الصفقة على انتخاب رئاسة الجمهورية؟ ( د. عامر مشموشي)
نقطة و سطر إمام الوحدة ( «نون...»)
طرابلس تحتاج إلى اهتمام وإلا فإن الغد مؤلم أي جديد سيكون هذه المرة صناعة أيدينا أو وليد غفلتنا وتجاهلنا! ( محمد الحسن)
كلمات ( عبد الرحمن سلام)
عون في كليمنصو يرفض التمديد ويغيِّب الملف الرئاسي جنبلاط يحذِّر من خطورة دخول لبنان محور التحالف ضد «داعش» ( رحاب أبو الحسن)
صاحب السماحة: قدرك أن تُنَصَّبَ مفتياً في هذه الأيام العصيبة ( المحامي محمد أمين الداعوق)
حكايات الناس الأسود.. لا يليق بكِ! ( مصطفى شريف)
استطلاع
هل تحمل المياومين في الكهرباء مسؤولية تحول انقطاع الكهرباء الى عتمة ؟