في إطار مهمة ترطيب أجواء القمّة أبو الغيط يزور الدوحة لأوّل مرّة

موقع اللواء

القاهرة – ربيع شاهين

عاد  الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى القاهرة مساء أمس بعد زيارة هي الأولى الى دولة قطر، منذ توليه مهام منصبه في تموز الماضي، التقى خلالها الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وذلك في إطار الزيارات التي يقوم بها الأمين العام الى الدول الأعضاء بالجامعة ولقاءاته بالزعماء العرب.
وصرّح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدّث الرسمي بإسم الأمين العام، بأن لقاء أبو الغيط مع أمير قطر تناول جملة من الموضوعات السياسية الهامة وفي مقدمتها القمة العربية المقبلة والإعداد الجاري لها لكي تكون قمة ناجحة؛ مشيرا الى أن اللقاء شهد أيضا تناول موضوعات القضية الفلسطينية والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن باعتبارها الموضوعات الرئيسية التي سيتم تناولها خلال القمة المقبلة يوم ٢٩ الجاري في الأردن.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام حرص كذلك على توجيه الشكر الى أمير قطر على دعم بلاده للجامعة، بما في ذلك من خلال انتظامها في سداد حصتها في ميزانية الجامعة.
كما أشار إلى أن الأمين العام أجرى كذلك مباحثات على غداء عمل مع المسؤولين بالخارجية القطرية وفي مقدّمتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي وذلك بحضور مندوب قطر لدى الجامعة السفير سيف البوعينين.
وفي ذات السياق، اعتبرت مصادر دبلوماسية عربية بالقاهرة أن توقيت زيارة الأمين العام للجامعة الى الدوحة ينطوي على دلالات ويؤكد ارتباطه بصورة وثيقة بالقمة المقبلة وسعيه الى تهيئة الأجواء اللازمة لإنجاحها فيما لم تستبعد أن تشهد حضورا جيدا ولقاءات لغرض تصفية الخلافات القائمة أو على الأقل تجنب ان تشهد القمة مشاحنات ومن ثم خروجها بالشكل اللائق.

تعليقات الفيسبوك